Pages

Saturday 23 March 2013

غوريلا في جيوبنا !

عندما تواجهك عقبة معينة، فتخترع طريقة لتجاوزها... هذا هو الاختراع!

أحد أجمل الاختراعات الحديثة والتي نتعامل معها جميعنا يومياً وبشكل أساسي دون أن ننتبه إلى وجودها أساساً هي الزجاجة الموجودة فوق شاشات هواتفنا النقالة!

عندما بدأت شاشات اللمس تغزو الهواتف النقالة كانت هناك عقبة كفيلة بإفشال فكرة وجود شاشة لمس رائعة وفعالة في جيوبنا كالتي موجودة في اليوم؛ وهي أن شاشة اللمس حساسة جداً ويجب أن توضع فوقها زجاجة للحماية، ولكن المشكلة أنه لكي توفر طبقة الزجاج حماية كافية يجب أن تكون سميكة، وبالمقابل فإن كلما زاد سمك زجاج الحماية كلما قل مفعول وجودة اللمس بالشاشة!

هل تعلمون سمك الزجاجة التي تحمي شاشات هواتفكم الآن؟ أقل من ١ ملم! فكيف حدث ذلك؟




حلت هذه المشكلة شركة الزجاج الامريكية "كورننج" عندما طورت نوع جديد من الزجاج أطلقت عليه اسم "غوريلا". ويتميز هذا الزجاج بمقاومته للخدش والكسر وصلابته الشديدة وبالمقابل مرونته العالية مقارنة بالزجاج العادي.

جاء هذا الاختراع من شركة "كورننج" ليحل مشكلة كبيرة جداً كادت أن تقضي على وجود شاشات اللمس في جيوبنا، فطبقة زجاجة "غوريلا" سمكها لا يتجاوز ١ ملم كفيلة بحماية شاشة اللمس من الخدوش والكسر والصدمات، بينما الزجاج العادي بسمك ١ ملم قد ينكسر من مجرد الضغط عليه بالاصبع! وبهذا أصبحت طبقة الزجاج لا تؤثر على فعالية وجودة اللمس لأنها جداً رقيقة، وبالمقابل توفر حماية كافية ومعقولة لشاشة اللمس!

اليوم تقريباً كل شركات الهواتف النقالة تستعمل زجاج "غوريلا" لهواتفها وأجهزتها اللوحية، بل وحتى أصبح هذا الزجاج يستخدم في بعض أجهزة اللابتوب والتلفزيونات. في شهر أكتوبر من العام الماضي صرحت شركة "كورننج" أنه اليوم يوجد أكثر من مليار هاتف حول العالم يستخدم زجاج "غوريلا"!

فهل كنت تعلم عن هذا الاختراع قبل اليوم؟

No comments:

Post a Comment